بحث

الأربعاء، 11 أبريل 2012

هناك خلف الظلام .. ولاء نصر .. حين ترى ما يجب الّا تراه


هناك خلف الظلام .. ولاء نصر .. حين ترى ما يجب ألّا تراه

مجموعة قصصية للكاتبة ولاء نصر

غلاف : إسلام جاويش

تدقيق لغوي : د/ إيمان الدواخلي

صادرة عن دار اكتب للنشر والتوزيع

تتكون المجموعة من 12قصة

تقول الكاتبة في جزء من مقدمتها

كثيرون يعلمون ذلك.. عاشوه.. حتى وإن لم يفصحوا عنه للعلن.. بعضهم ضاق صدره بسره ففاض به لصديق.. آخرون أنكروا وكذّبوا أنفسهم، واعتبروها خيالات وأوهام .

وجاءت القصص في إطار واقعي عن مشاهدات حدثت في تلك المدينة المليئة بالغوامض والحروب والموت

فنرى قصة

خلف ذلك الباب

و

ليست مجرد مدرسة

و

بين الطياف

و

بيت مسكون

وغيرهم وحاولت الكاتبة إخراج عملها بصيغة الرواي أحيانا

والمتحدث احيانًا أخرى

ونجحت الكاتبة في عرض مشاهداتها أو رؤيتها للأمر وأثباتها بوجود صور توضح ما تقصده الكتابة

وحين تهم بترك المجموعة يستوقفك شئ ما يحثك على إكمالها

حيث أنه دائمًا للحقيقة رونق و للكاتبة أسلوب مميز

ولنعرض جزء من قصة " خلف ذلك الباب"

كانت السيدة في الخارج وقد تأخر الليل

سبقت زوجها على السلّم لأجل الصغير الذي يتعجلها لقضاء حاجته.

فتحت الباب بسرعة وخطت لتدخل فتوقفت بقدمها في الهواء وأرجعتها مكانها

كانت أمامها ...

قطة بيضاء قفزت من جانب الصالة إلى الجانب الآخر حيث الباب المغلق

توقفت لبرهة ناظرة إليها بعينين زجاجيتين وتعبير مشمئز

هل رأيتم الاشمئزاز يرتسم على وجه قطة من قبل؟

لم تصرخ السيدة ، فلم تستطع أن تخرج صوتا ، أخذت تقرأ المعوذتين وآية الكرسي

بصوت منعدم تقريبًا بينما القطة تتهادى بثقة لتعبر ذلك الباب

اتجهت القطة للباب المغلق.. وعبرته.. مغلقًا

لم تستطع صاحبة القصة تجاهل الأمر أغلقت الباب مع وصول زوجها فحكت له ما رأت دون انتظار لسؤاله

ونزلا ليطرقا باب صاحب العقار

تقول السيدة إن صاحب العقار عندما رآهما وعلى وجهيهما إمارات الجزع لم يتحدث.. فقط ابتسم وتركهما ودخل إلى غرفته ، وعاد حاملًا كيس ورقي به نقودهم التي سبق ودفعوها منذ أكثر من شهرين تناول زوجها الكيس قائلًا إنه سوف يعيد له العقد. لكن لم تستطع السيدة ألّا تسأله ، وأصرت أن تعرف حقيقة ما عانته.

ولكّي نعرف ما عانته هذة السيدة

سنبحث دائمًا في

هناك خلف الظلام

للكاتبة :ولاء نصر

خطوات ليلية .. علاء محمود "حين يتحدث الجانب الآخر "


في 200 صفحة تقريبا.. نتجول في عوالم الرعب الكابوسية لنري أسوأ كوابيسنا، في هذه المجموعة التي تحمل اسم "خطوات ليلية" التي يدفعنا كاتبها علاء محمود للتنقل بين أفكار وتيمات مختلفة، منها الخوف من المجهول.. كما في قصة "المقابر المعدنية"، حيث نتعرف علي الرعب الذي يستبد بأهل القرية من شيء لا وجود له في الواقع، لينتقل بنا بعدها إلي فكرة الكائن الخرافي الذي تم تجسيده علي أنه برأس جدي ويتمتع بحوافر كبيرة، ليدفع الجميع للتساؤل حول ماهيته ودوره الذي ظهر من أجله.. وذلك من خلال قصة "خطوات ليلية"، بعدها يدفعك الكاتب للبحث عن إجابة سؤال مهم وهو: هل يمكن إعادة الموتي للحياة؟ حيث نتعرف إلي سارة التي حاولت إعادة والدتها للحياة من خلال طقوس كانت وبالا عليها وعلي عائلتها، ننتقل إذن ومن خلال سطور الكتاب وقصصه من كابوس لآخر ومن مشاعر يغلفها الخوف إلي أخري يظللها الفزع.

الأحد، 8 أبريل 2012

بحر البقر .. 42سنة مرت فهل من متذكر

بم إن انهارده ذكرى قذف بحر البقر 4 أبريل 1970

فده تذكير بسيط عن الحادثة دي :

الدرس انتهى لموا الكراريس

بالدم اللي على ورقهم سال

في قصر الأمم المتحدة

مسابقة لرسوم الأطفال

إيه رأيك في البقع الحمرا

يا ضمير العالم يا عزيزي

دي لطفلة مصرية سمرا

كانت من أشطر تلاميذي

دمها راسم زهرة

راسم راية ثورة

راسم وجه مؤامرة

راسم خلق جبارة

راسم نار

راسم عار

ع الصهيونية والإستعمار

والدنيا اللي عليهم صابرة

وساكتة على فعل الأباليس

الدرس انتهى

لموا الكراريس

إيه رأي رجال الفكر الحر

في الفكرة دي المنقوشة بالدم

من طفل فقير مولود في المر

لكن كان حلو ضحوك الفم

دم الطفل الفلاح

راسم شمس الصباح

راسم شجرة تفاح

في جناين الاصلاح

راسم تمساح

بألف جناح

في دنيا مليانة بالأشباح

لكنها قلبها مرتاح

وساكتة على فعل الأباليس

انتهى الدرس

لموا الكراريس

إيه رأيك يا شعب يا عربي

إيه رأيك يا شعب الأحرار

دم الأطفال جايلك يحبي

يقول انتقموا من الأشرار

ويسيل ع الأوراق

يتهجى الأسماء

ويطالب الأباء

بالثأر للأبناء

ويرسم سيف

يهد الزيف

ويلمع لمعة شمس الصيف

في دنيا فيها النور بقى طيف

وساكتة على فعل الأباليس

الدرس انتهى

لموا الكراريس

مجزرة بحر البقر غاره جويه عملها الطيران الاسرائيلى فى 8 ابريل 1970 , فى وقت حرب الاستنزاف , لما ضربت مدرسة بحر البقر فى قرية بحر البقر اللى فى مركز الحسينيه فى محافظة الشرقيه فى مصر. اسرائيل قالت ان الهدف كان ضرب مطار أو قاعده عسكريه فى الدلتا حيث ان القياده المصريه كانت بتخفى القواعد و المطارات العسكريه فى المناطق الريفيه جنب القرى. الغاره حصلت فى الساعة 9:20 يوم الاربع الصبح لما ضربت طياره فانتوم اسرائليه المدرسه اللى كان حاضر فيها حوالى 150 طفل , اللى عباره دور واحد متكونه من تلت فصول, بالصواريخ و سوتها ع الارض و قتلت 46 و اصابت حوالى 50 طفل مصرى.

جاءت هذه المجزرة استكمالا لسلسلة المجازر التي ارتكبتها إسرائيل آنذاك بالدول العربية المجاورة.

الزمان

الساعة التاسعة وعشرون دقيقة من صباح يوم الأربعاء 8 أبريل 1970م، الموافق للثاني من صفر عام 1390 هـ.

المكان

مدرسة بحر البقر الابتدائية المشتركة التي تقع بزراعة 2ببحرالبقر بمركز الحسينية –محافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة، ).

تكوين المدرسة

‏ المدرسة تتكون من دور واحد وتضم ثلاثة‏ فصول، وتلاميذها ‏150‏ طفلا‏.‏

أداة العدوان

طائرات الفانتوم الأمريكية الصنع.

وسيلة الدمار

تم نسف المدرسة المكونة من 3 فصول بواسطة : خمس قنابل وصاروخين

ناتج الجريمة

استشهاد نحو ثلاثين طفل.

إصابة أكثر من خمسين طفلاً بجروح وإصابات بالغة خلفت عدداً من المعوقين

تدمير بناء المدرسة وتسويته بالأرض.

يا ترى احنا انهاردة افتكرناهم ولا

لمينا الكراريس من زمان ؟

الثلاثاء، 3 أبريل 2012

كأس الخيانة



- لماذا تفعل ذلك ؟

# لأنني هكذا

- ولماذا أنت هكذا ؟!

# لأنني أحب فعل ذلك

- وأنا ماذا عني ؟

# إنه طبع لا يمكنني تغييره ، نعم أحبك ولكن لا أستطيع أن أكون رجل لأنثى واحدة

- وهل تقبل أن أكون أنثي لعدة رجال وليس أنت فقط برغم كوني زوجتك ؟

أصفعها واتجه خارجا ، هل يمكن أن تكون المعادلة هكذا ،إذا لم أصبح رجل لها فقط ، تخونني مع رجل آخر كما أخونها مع العديد من النساء ، لا إنها لن تفعل ذلك أبدا ، فهي أنثي لا تستطيع فعل ذلك ، وتحبني ، ألا يكفيها أنني أعود إليها كل ليلة سأعود وأواجهها

يعود ويدخل المنزل فيجدها ويتوجه إليها قائلاً : ألا يكفيك أنني أعود إليك كل ليلة لكِ أنتِ ماذا تريدين أكثر من ذلك نظرت إليه قائلة : لا لا يكفيني ، نظرت إليها قائلاً ولم َلا يكفيك ، ردت قائلة : كيف أتحمل أن تأتي لي كل مساء مشبع بعبق عطر أنثي أخرى ، مشبع برائحتها ، بملمسها ، مشبعاً بأنفاسها ، كل يوم تأتي إلىّ رجل لا أعرفه ، لست أنت من تزوجته ، من تشبعت بأنفاسه ، أول رجل ضمتني ذرعاه وغفوت بصدره ، كنت هكذا لمدة ثلاثة شهور وبعدها ، بدأت تختلف أنفاسك ، تختلف لمستك ، بدأت تصبح رجل جديد كل ليلة غريب عني وعن قلبي وعن جسدي ، لا يكفيني أن تأتي مخموراً بحب أنثي جديدة كل ليلة وأنا أظل هنا لكي أتنفس رحيقها وتلمسني بملمسها ، ألست أنثي مثلهن ؟! ، لماذا تفعل بي هذا؟! رددت عليها : ضقت بهرائك يا امرأة ، هذا أنا ، ولطالما كنت كذلك ، لا تكفيني أنثي ، فأنا نحلة تمتص الرحيق من كل زهرة لا يمكنني أن أكون معك فقط ، ليس لأنك لست أنثي ولكن لأنني لا أكتفي بأنثى واحدة ، وأنتِ كفي هراء ، لا تستطيعين خيانتي ، فمن تزوجتها لا تستطيع فعل ذلك ، فلقد خُلقتِ لكي تكوني أنثي لرجل واحد ، هذا هو دور الزوجة ، وهذا ما عندي لأعطيه لكِ ، فلترضي بي كما أنا أو لتذهبي للجحيم ، وخرجت من المنزل مرة أخرى وذهبت لحواء جديدة حتى تنسيني هراء تلك المجنونة ، وعدت لمنزلي ذات يوم لأجد حواء جديدة تنتظرني في منزلي ، كم تغيرت تلك الأنثى ، لا أعلم كم مر من الوقت لم أراها هكذا ، مختلفة بكل شيء ، أسرتني نظرتها كأنني لم أر تلك العينان من قبل ، حركاتها ، لمستها ، أنستني الوجود تلك الليلة بالرغم من أنها كانت دوماً تتبدل وتجعلني مستمعاً لكونها تتبدل من أجلي ولكن اليوم تبدلها مختلفاً لا أعلم به شيء من الحزن والإثارة ولكن لا يهم ما يهمني أنني سعيد ومنذ ذلك اليوم وهي تتبدل لي أنثى جديدة كل يوم ، حتى امتنعت عن خيانتها ، فقد أصبحت ملجأي وملاذي ، وذات يوم دخلت لمنزلي فوجدتها تجلس وتحتسي مشروباً من كأسها الزجاجي وتقبل رجلاً أخر وحين رآني قفز وخرج من الشقة وقامت هي بكل نعومة تتحسس بيدها الفارغة جسدي قائلة : لقد تجرعت كأس الخيانة منك ولكَ كي أكون أنثى جديدة كل يوم وتركت من بين يديها الكأس يسقط أمامي علي الأرض متناثراً ومعه تتناثر علي الأرض رجولتي وذهبت....

الأربعاء، 7 مارس 2012

الفراق


مهما رحلت ستظل بحياتي نقطة بيضاء

فلا الرحيل ينسيني ضحكتك

ولا الفراق ينسيني هواك

فأنت من صنع هذا القلب

فكيف تحطم ما صنعته يداك

أنت ماضي وحاضري
 
أنت من أدخلت بحياتي الضوء

وعلمتني كيف تكون الحياة

لن يمنعني رحيلك من أن أُحبك

وسيعلن قلبي عصيانه لتلك الفعله النكراء

فماذا يفعل قلبي وكله حنين واشتياق؟

أنت حياة هذا القلب

فطفلتك لن تحيا دونك

طفلتك تريد البقاء

فلا ترحل

عن طفلتك التي عشقت جلوسها بين يديك

وكنت لها أقرب الأقرباء

لا ترحل يا مالكي

وكفاني وكفاك هذا العذاب

نصف أنثى


قد تغفر لك المرأة القسوة والظلم ..

   لكنها لا تغفر لك عدم الاهتمام بها..



تمام يا فندم.. تم العثور داخل المنزل على جثة لرجل، ويبدو أنها هنا منذ أيام وفقًا لما قاله المحيطون بالمتوفى أنه يحيا وحيدًا بعد أن تركت زوجته المنزل وتطلقا، ولم يظهر منذ مدة، و أبلغونا لنأتي ونجده ملقيًا علي ظهره وبجانبه زجاجة بيرة، و كوكايين يبدو أنه توفى أثر جُرعة زائدة.


يدق الباب فتتجه سهيلة لتفتحه.

-مدام سهيلة؟

- نعم من أنت ؟

-النقيب ياسر المحمدي، قسم الدقي، حضرتك زوجة المهندس أمير راغب، المقيم بعمارات الأمل؟

-كنت، لست زوجته الآن، ما الأمر؟

- يؤسفني إبلاغك بوفاة زوجك السابق أثر جرعة مخدرات زائدة في مسكنه.

- ماذا تقول؟!

- مدام سهيلة.. مدام سهيلة.

تنظر سهيلة للنقيب ياسر وتبكي في صمت، ولا تستطيع الكلام، فيحدثها النقيب قائلاً: آسف علي هذا الخبر الذي أخبرتك إياه، لقد وجدناه ميتًا، ويبدو أنه توفى منذ عدة أيام، ووجدنا تلك الورقة في قبضة يده.

نظرت سهيلة للورقة فعرفتها منذ أول لحظة، جواب خطته بيدها له ذو حواف وردية، كان ورقها المفضل للكتابة وعلمت ما تلك الورقة فأخذتها وضمتها وبكت وتذكرت كيف بعثتها إليه...

بعثتها إليه عندما قررت أن تلك الحياة لن ترضيها، لن تستطيع أن تحيا هكذا، فذهبت ذلك اليوم وكتبت الخطاب وأرسلته له بالبريد.
..

يدق الباب فيفتحه أمير فيجد ساعي البريد يقول: أستاذ أمير راغب فيرد أمير قائلاً: نعم أنا، ما الأمر.

فيقول الساعي: جواب لحضرتك أتفضل وقع.

يوقع أمير على الورقة، ويأخذها لكي يفاجأ أنها من سهيلة زوجته التي تركت المنزل ولا يعلم أين هي.

فيفتح المظروف ويقرأ:

زوجي الحبيب..

حين تصلك تلك الكلمات فأعلم أنني انتزعت من جسدي أخر جزء من قيودك وحطمته.

اليوم أصرخ بك قائلة: أنا أنثى.

منذ أن التقينا، وقد شب حبك في قلبي وجسدي كنار ترفض الخمود، أما أنت فقد جئت إليّ تقول: هل تتزوجينني؟

حين سمعت عرضك تفجرت السعادة داخل قلبي، وتغلغل الحب أكثر وأكثر في شراييني، ووافقت وتزوجتك، كم كان إحساس رائع وأنا أتزوج ممن أحب لا لن أقول من أحب بل من عشقت،كنت أقبل يديك عشقًاً وليس ذلًاً.. علمت كيف أكون امرأة فقط من أجلك.

لا أعلم لماذا تزوجتني؟! هل لأنني كان يرغب بي كل من حولك! أردت أن تمتلكني؟!

بربك أجيبني...

لطالما أغضضت طرفي عن قسوتك معي وخيانتك ورضيت بأنك في نهاية المطاف تأتي لأحضاني أنا، لقد كانت روحي تعود لجسدي بعودتك.

وأتيت يوماً لتقل لي سأتزوج من أخرى، ولكنك تريدني في حياتك، لا أعلم كيف ارتضيت أن أصبح زوجة مهملة تأتيها حين تشعر بالملل.

سيدي لقد ضقت ذَرْعًاً بتلك الحياة؛ لقد أصبحت أحيا نصف حياة لا امتلك منك إلا نصف رجل.

سأقول لك تلك المرة سيدي: لن أقبل أن أكون مُسكنًاً لغرورك الرجولي بعد الآن.

فأنا لن أكون أبدًا.. "نصف أنثى"

مع خالص احتقاري
زوجتك

نظر أمير بذهول لذلك الخطاب، لم يتوقع أبداً منها أن تفعل ذلك لقد كانت طوع يده، لطالما كان قاسيًا عليها ولكنها كانت تغفر له، أخذ أمير الجواب وألقاه بدرج مكتبه ثم خرج متجها لشركته وزوجته الثانية، وتمر الأيام فتخسر شركة أمير، ويغلقها.. وهنا يحكي محمود التابعي أعز أصدقاء أمير فيقول للضابط: تبدل حال أمير فلقد تركته زوجته الثانية،وعاد محطمًا لبيته الأول معتقدًا أنه سيجدها، سيجد أحضان مدام سهيلة الدافئة التي لطالما سامحته وضمته، توقع أن يجدها تبتسم لعودته وتضمه لصدرها، تأخذه بين ذراعيها وتذهب حزنه ولكنه دخل منزله ليجد فراغ، ذهبت الحياة من أمير وأدمن المخدرات وكان يحيا كالموتى ويتذكر كل لحظة سهيلة و يندم علي تركها واعتقد أنه أفضل الآن فهو تحطم فعلًا دونها وكانت أخر كلمة سمعتها منه وهو يحادثني علي الهاتف وينقطع اتصاله "ليتني لم أعاملها كـ "نصف أنثي".

الثلاثاء، 6 مارس 2012

السيرة الذاتية لأستاذ يحيى هاشم




الأسم: يحيى هاشم

تاريخ الميلاد: 1 أغسطس 1979

كاتب وقاص مصري

تخرج في كلية التجارة وإدارة الأعمال – قسم المحاسبة، ليعين بعدها معيداً بنفس القسم

مدير دار اكتب للنشر و التوزيع

له مجموعة قصصية تحت إسم (رجل أدمن الغباء)، يتم طباعة الطبعة الثانية منها قريباً

شارك في لقاء أدباء ساقية الصاوي، وفي العديد من المناسبات الأدبية.


غلاف الطبعة الثانية من مجموعة (رجل أدمن الغباء):



Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More